اخفاء القائمة الجانبية من الصفحات

المجلس الأعلى للتعليم ينتقد توظيف الأساتذة المتعاقدين بدون تكوين


المجلس الأعلى للتعليم ينتقد توظيف الأساتذة المتعاقدين بدون تكوين

أكد المجلس الأعلى للتربية و التكوين و البحث العلمي ، من خلال تقرير جديد حول منظومة التربية و التكوين ، أن توظيف الأساتذة بدون تكوين له آثار سلبية على جودة التعليم المدرسي.

 و اعتبر التقرير أن من بين الاختلالات التي يعرفها القطاع هو اللجوء إلى التوظيف المباشر للأساتذة مؤكدا أن المصاحبة الميدانية غير كافية لتأهيل الأساتذة من أجل أداء مهامهم. 

 و اعتبر التقرير أيضا أن الظروف التي يشتغل فيها الأساتذة تتسم بـ"الصعوبة والمشقة في حالات متعددة، ولا سيما بالنسبة إلى العاملين بالتعليم المدرسي في المناطق القروية والنائية والمعزولة والهامشية"، ودعا لإرساء نظام ترقي محفز للهيئات التربوية يحافظ على الطموح و الاجتهاد.

 المجلس الأعلى للتعليم تعرض لإشكال عدم توفّر العدد الكافي من الأطر البيداغوجية المكلفة بعملية المصاحبة والتأطير ، والتي تعاني نفسها من نقص في التأطير والتكوين،  إضافة لعدم اقتناع المجلس بقدرات أساتذة التعليم العالي، إذ قال حسن الصميلي، عضو المجلس الذي قدّم تقرير الارتقاء بمهن التربية والتكوين والبحث والتدبير: "أستاذ التعليم العالي يحتاج إلى تكوين، وشهادة الدكتوراه ليست وحدها كافية لممارسة التدريس بالجامعة".

شارك الموضوع
أبحث في الموقع
تعليقات
  1. الأساتذة المتعاقدين يمتلكون معارف ومهارات لا يستهان بها وهم في حاجة ماسة إلى توظيفها ونجاح هذا التوظيف التخصص في المادة والتكوين الملائم

    ردحذف

إرسال تعليق

مواضيع مختارة